ما هو خادم DNS شرح بكلمات بسيطة

ماذا يعني DNS ؟ 
بإختصار هو دليل المواقع اللي تقدر توصلها، يعني لو في موقع معين مش في الـدليل ده هيقولك غير موجود بالخدمة يعني لا يفتح 
 سيرفر اساسي عند اتصالك بالانترنت للوصول للمواقع.
 بيبقي فيه ارقام الـ IP لسيرفرات المواقع اللي بتدخل عليها، اي موقع بتكتبه في المتصفح بيروح الاول للـ DNS اللي انت ظابطه في جهازك او الراوتر يطلب منه الـ IP الخاص بالموقع ده عشان تقدر تفتحه.

ما هو خادم DNS شرح بكلمات بسيطة

what is DNS ?


في هذه المقالة سوف تتعلم عددا من الفروق الدقيقة في الشبكة العالمية. سنسلط الضوء على ماهية نظام أسماء النطاقات ، وكيف تعمل التكنولوجيا ، ما هي خوادم DNSما هي خوادم DNS الموجودة وغيرها من المشكلات المهمة.

هل ممكن يأثر علي سرعة النت ؟ 
بطريقة غير مباشرة لو استخدامك للانترنت بيعتمد علي التصفح الكتير لمواقع متعددة ، الـ DNS بيبقي ليه سرعة استجابة ووقت وصول.
وقت الوصول بيعتمد علي المسافة بينك و بين السيرفر يعني لو سيرفر في اوروبا هيبقي اسرع بالنسبالك من سيرفر في امريكا الشمالية مثلاً.
وقت الاستجابة بيعتمد علي قوة الـ DNS اللي بتستخدمه و حجم الترافيك عليه يعني ممكن سرعته تتغير علي مدار اليوم .

يعني من الآخر لو الـ DNS بطئ هتحس بشوية بطئ و انت بتتصفح اكتر من موقع.

لماذا يجب تغيير dns الخاص بالشركة المشغلة للانترنت ?

لان بالطريقة هذه فان سرعة الانترنت وكفائته محكوم بال dns الخاص بالشركة .
ماهو افضل DNS ؟ 
 Google ثم CloudFlare 
كيف اظبط الـ DNS في الأندرويد  ؟ 
من خلال تطبيق Router Chef تقدر تظبط الـ DNS اللي تريد  من داخل الراوتر و بالتالي يتم تطبيق الاعدادات علي كل الاجهزة المتصلة عليه بضغطة زر.
كيف اعرف اسرع DNS ؟
تطبيق Router Chef بيعرضك بنج السيرفر و هو وقت رد السيرفر عليك و بالتالي كل ما الوقت  قل كل ما كان مؤشر علي سرعة الـ DNS .
بالاضافة لحجب المحتوي الاباحي من خلال ضبط سيرفرات مخصصة لمنع المحتوى المخل.

ما هو DNS؟

قبل أن نبدأ الحديث عن خوادم DNS ، دعنا نتحدث عن تقنية DNS (نظام أسماء النطاقات) نفسها. DNS هي تقنية تسمح لمتصفح مثل Firefox أو Chrome أو Edge بالعثور على موقع يطلبه المستخدم بالاسم.


كيف يعمل DNS؟

يشبه مبدأ تشغيل DNS العثور على جهات الاتصال والاتصال بها من دليل الهاتف الخاص بالهاتف الذكي. نبحث عن اسم ، انقر فوق "مكالمة" ، ويربطنا الهاتف بالمشترك المناسب. من الواضح أن الهاتف الذكي أثناء المكالمة لا يستخدم اسم الشخص نفسه ، ولا يمكن إجراء المكالمة إلا عن طريق رقم الهاتف. إذا أدخلت اسما بدون رقم هاتف، فلن تتمكن من الاتصال بالشخص.


هكذا هو الحال مع الموقع. يتوافق كل اسم موقع مع مجموعة من الأرقام بالتنسيق 000.000.000.000.000. تسمى هذه المجموعة عنوان IP ، مثال على عنوان IP حقيقي هو 192.168.0.154 أو 203.113.89.134. عندما يدخل مستخدم اسم موقع، مثل google.com، في شريط عناوين المستعرض، يقوم الكمبيوتر بالاستعلام عن عنوان IP لهذا الموقع من خادم DNS خاص، وبعد تلقي الاستجابة الصحيحة، يفتح الموقع نفسه.



ما هو خادم DNS؟

هذا مجرد "كتاب جهات اتصال" للإنترنت. خادم DNS هو جهاز كمبيوتر متخصص (أو مجموعة) يقوم بتخزين عناوين IP للمواقع. هذا الأخير ، بدوره ، مرتبط بأسماء المواقع ويتعامل مع طلبات المستخدمين. هناك العديد من خوادم DNS على الإنترنت ، كل مزود لديه وخدمة مستخدميه.


لماذا نحتاج إلى خوادم DNS وما هي؟

الغرض الرئيسي من خوادم DNS هو تخزين المعلومات حول المجالات وتوفيرها بناء على طلب المستخدمين ، بالإضافة إلى التخزين المؤقت لسجلات DNS للخوادم الأخرى. هذا هو مجرد "كتاب الاتصالات" ، الذي كتبنا عنه أعلاه.


في حالة التخزين المؤقت ، تكون الأمور أكثر تعقيدا قليلا. والحقيقة هي أن خادم DNS واحد لا يمكنه تخزين جميع المعلومات حول عناوين المواقع وعناوين IP المرتبطة بها. هناك استثناءات - خوادم DNS الجذرية ، ولكن المزيد عنها لاحقا. عند الوصول إلى موقع كمبيوتر المستخدم ، يتحقق المتصفح أولا من ملف إعدادات DNS المحلي ، ملف المضيفين. إذا لم يكن هناك عنوان مرغوب فيه ، إرسال الطلب إلى خادم DNS المحلي لمزود خدمة الإنترنت الخاص بالمستخدم.


يتصل خادم DNS المحلي في معظم الحالات بخوادم DNS الأخرى من المنطقة التي يقع فيها الموقع المطلوب. بعد عدة مكالمات إلى هذه الخوادم ، يتلقى خادم DNS المحلي المطلوب ويرسل هذه البيانات إلى المتصفح - يفتح الموقع المطلوب. يتم تخزين البيانات المستلمة على الخادم المحلي ، مما يسرع بشكل كبير من عمله. نظرا لأنه بمجرد "تعلم" عنوان IP للموقع الذي يطلبه المستخدم ، يقوم DNS المحلي بتخزين هذه المعلومات. تسمى عملية حفظ البيانات التي تم الحصول عليها مسبقا التخزين المؤقت.


إذا قام المستخدم بالوصول إلى الموقع المطلوب مسبقا مرة أخرى ، فتح الموقع بشكل أسرع لأنه يتم استخدام المعلومات المخزنة. صحيح أن ذاكرة التخزين المؤقت لا يتم تخزينها إلى الأبد ، ويعتمد وقت التخزين على إعدادات الخادم نفسه.


قد يتغير عنوان IP للموقع - على سبيل المثال ، عند الانتقال إلى استضافة أو خادم آخر ضمن الاستضافة السابقة. ماذا يحدث في هذه الحالة؟ في هذه الحالة ، تتم معالجة نداءات المستخدمين إلى الموقع ، الذي تغير عنوان IP الخاص به ، لبعض الوقت بالطريقة القديمة ، أي أن إعادة التوجيه تذهب إلى "IP" السابق. وفقط بعد وقت معين (على سبيل المثال ، يوم واحد) يتم تحديث ذاكرة التخزين المؤقت للخوادم المحلية ، وبعد ذلك يتم الوصول إلى الموقع بواسطة عنوان IP جديد.



أين توجد خوادم DNS الرئيسية؟

تسمى خوادم DNS ذات المستوى الأعلى التي تحتوي على معلومات حول منطقة DNS الجذر خوادم الجذر. تتم إدارة هذه الخوادم من قبل مشغلين مختلفين. في البداية ، كانت خوادم الجذر موجودة في أمريكا الشمالية ، ولكن بعد ذلك ظهرت في بلدان أخرى. الخوادم الأساسية — 13. ولكن ، من أجل زيادة استقرار الإنترنت في حالة الفشل ، تم إنشاء نسخ احتياطية ، نسخ طبق الأصل من خوادم الجذر. وبالتالي ، زاد عدد خوادم الجذر من 13 إلى 123.


في أمريكا الشمالية ، هناك 40 خادما (32.5٪) ، في أوروبا - 35 (28.5٪) ، توجد 6 خوادم أخرى في أمريكا الجنوبية (4.9٪) و 3 - في أفريقيا (2.4٪). إذا نظرت إلى الخريطة ، فإن خوادم DNS تقع وفقا لكثافة استخدام البنية التحتية للإنترنت. هناك خوادم في أستراليا والصين والبرازيل والإمارات العربية المتحدة ودول أخرى بما في ذلك أيسلندا.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق