أخر الاخبار

ماهي MTU في ميكروتك MTU mikrotik

ماهي MTU

وحدة الإرسال الأقصى هو مصطلح يستخدم في تكنولوجيا المعلومات، والذي يشير إلى حجم أكبر بيانات الحزمة التي يمكن نقلها عبر وسائط الشبكة. 

يختلف حجم MTU، اعتمادًا على تقنية الشبكة المستخدمة. مثال على ذلك في الشبكة بناءً على تقنية Ethernet، الحد الأقصى لحجم MTU هو 1500 بايت. 

هل يجب أن تحدد طبقة رابط البيانات للمهمة حجم MTU.

عادة ما يتم إعداد MTU على نوع مفاتيح الشبكات وأجهزة التوجيه وما إلى ذلك.
 نادرًا ما تقوم إعدادات MTU يدويًا على محطة العمل أو المضيف.
 إذا قبلت طبقة ip الحزم سيتم إرسالها إلى الشبكة، فسيقوم الجهاز بحساب حجم الحزمة إذا تمت إضافتها برأس ip 20 بايت.
 إذا اتضح أن الحزمة سيتم تسليمها بها MTU أوكرانية أكبر من MTU للجهاز الذي يستقبل الحزمة، فستكون الحزمة كاملة ، أو مقطعة إلى أحجام أصغر.
تجعل قيمة MTU الكبيرة من الممكن إرسال البيانات بشكل أسرع، تخيل إذا كان لديك الكثير من البيانات التي تم جمعها بحيث صندوق واحد كبير. ثم نرسل ببساطة جميع البيانات مرة واحدة باستخدام صندوق كبير واحد. 
ومع ذلك، إذا كان  صندوقًا صغيرًا، فنحن بحاجة إلى إرسال عدة مرات. لا تؤثر قيم MTU الكبيرة دائمًا على منح الخير. بعد فترة أطول، فإن MTU ليست عملية توصيل بيانات موثوقة. وفي حالة حدوث أي ضرر في الطرد عند تسليم جميع الطرود التالفة، يرسل البروتوكول TCP (بروتوكول مراقبة الإرسال).

 قيمة MTU في راوتر ميكروتك

مشكلة الانترنت في يمن نت وتعديل قيمة MTU


وكذلك في نظام MikroTik RouterOS أي الذي يحتوي على حجم قياسي كبير MTU لكل واجهة.

 ينقسم نظام التشغيل RouterOS لـ MTU إلى عدة أنواع 

  • L3 MTU (IP/Layer-3)
  •  L 2.5 MTU (MPLS/Layer 2.5)
  •  L2 MTU (MAC/Layer-2)
  • الإطار الكامل MTT
  •  نوع قيمة MTU قياسي.

قيم وحجم  MTU في راوتر ميكروتك

  • L3 MTU = 1500 (البيانات: 1480 + IP: 20)
  • L 2.5 MTU = 1504 (البيانات: IP: 20 + 1480 + MPLS: 4)
  • L2 MTU = 1508 (البيانات: 1480 + IP: MPLS: 20 + 4 + VLAN: 4)
  • Full Frame MTU = 1522 (البيانات: 1480 + IP: MPLS: 20 + 4 + VLAN: 4 + ETH: 14).
يعتمد الاختلاف الكبير في قيمة كل نوع من أنواع MTU على نوع حركة المرور التي ستكون على المقبض. إذا كان حجم MTU مربوطًا فقط بقيمة 1500 (L3 MTU) دون إضافة نوع MTU الآخر، فلن يُسمح لحركة المرور مع الخدمة VLAN، MPLS، بالمرور. في الظروف العادية، يكون لحزمة البيانات حجم كبير جدًا في جزء من الجهاز تلقائيًا. الكثير من الحزم التي يؤدي الانغماس فيها إلى طوابير طويلة للحزمة أيضًا، ثم يتعين على الجهاز الذي يستقبل الحزم أيضًا إعادة تشكيل الحزم التي يتم استلامها.

تطبيقات و اوامر تطبق على قيمة MTU في الشبكات

ماذا لو كانت هناك تطبيقات تتطلب قيمة حزمة البيانات ثابتة، فيجب أن يكون مدير الشبكة قادرًا على تحديد حجم حزم البيانات التي سيتم تمريرها بحيث يمكن استقبال الحزم جيدًا. عادةً ما تضيف بعض الخدمات التي ترسل البيانات عبر الشبكة رأسًا في حزم البيانات، على سبيل المثال ping.
في وقت إخراج البيانات من جهازك، ستقترن حزمة البيانات برأسين، IP Header من بين 20 بايت أخرى، ورؤوس ICMP 8 بايت. لإجراء الاختبار، يمكنك استخدام أمر ping-f-s على وندوز  
Mac Os على ping-M-s على Linux 
 ping-D-s على Mac OSX
 على سبيل المثال، نحاول الاتصال بحجم الحزمة 1500، دون تجزئة.
حدث ذلك ولا يمكن للجهاز الآخر استلامه لأن حجم العبوة كبير جدًا. لماذا يمكن لمثل هذا الجهاز، على الرغم من أن المعارضين لديهم 1500 إعدادات MTU ؟. حجم حزمة البيانات هو 1500 قبل إضافتها إلى الرأس. ثم يمكننا حساب حجم حزمة ping يمكن قبول البيانات المناسبة.
1500 = 20 (رأس IP) + 8 (رأس ICMP) + البيانات
البيانات = 1500-20 (رأس IP) -8 (رأس ICMP)
البيانات = 1472
إذا حاولنا الاتصال بحجم 1472، فيمكن استقبال الحزم جيدًا

خدمات و احجام ترتبط بقيمة MTU

عادة ما تضيف خدمة أخرى أيضًا رأسًا له قيمة محددة، على سبيل المثال VPN PPTP و PPPOE. سيضيف هذا رأس خدمة pptp و checksum، في حين أن عنوان PPPoE PPPoE PPP، أضف ID و DST و SRC.
PPTP:
البيانات = 1500 - 20 (IP Header) - 28 (PPTP Header) - 2 (Checksum) = 1450
PPPOE
1500 - 6 (PPPoE Header) - 2 (PPP ID) - 12 (عناوين عرض DST و SRC) = 1480
ينطبق الحساب كما سبق أيضًا عند استخدام الخدمة lainBisa التي خلصت إلى أنه مع زيادة حجم رأس ip، فإن حجم البيانات التي أصبح ditrasmisikan أصغر أيضًا. حجم Miminum MTU هو 576 بايت.
المسار MTU اكتشاف
لمعرفة قيمة جهاز الخصم MTU، فإن الجهاز المتصل بالشبكة لديه آلية تسمى باكتشاف المسار MTU. هذه الآلية ليست على الإطلاق ميزات غشائية أو خدمة خاصة، ولكنها تستخدم طريقة بسيطة إلى حد ما أي باستخدام آلية الإبلاغ عن الأخطاء في ICMP.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق